منتديات الثورة المصرية
أهلا ومرحبا بكم زوار وأعضاء منتديات الثورة المصرية نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا
منتديات الثورة المصرية
أهلا ومرحبا بكم زوار وأعضاء منتديات الثورة المصرية نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا
منتديات الثورة المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الثورة المصرية

اغانى, افلام, العاب, صور, برامج, كمبيوتر, انترنت, تصميم, جرافيكس, عالم, حواء, موضه, ازياء, الربح, من, الانترنت, ديكور, اثاث, مؤكلات, مطبخ, اشغال يدويه, خياطه, تطريز, كروشيه, صحه, طب, غرائب, عجائب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد الرسائل : 1193
مزاجك اليوم : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 2610
المهنة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Profes10
الهواية : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Travel10
الاوسمة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 W4
اعلام الدول : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Female31
الاوسمة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 78c57f10
نقاط : 1092
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Empty
مُساهمةموضوع: بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4   بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 8:13 pm

وعندما يتحدث أفلاطون عن تربية الأطفال ورعايتهم وإعدادهم، فإنه لا يعني سوى
أبناء الطبقة الغنيّة في المجتمع. أما أبناء العبيد والسواد الأعظم من الشعب فلم
يكونوا موضوع اهتمامه وحديثه عن التربية والتعليم.


جاء
أرسطو(384-322 ق. م) بعد ذلك وحاول تذليل الثنائية التي قال بها
سابقوه.


ولعلَّ المعطيات المتقدمة نسبياً في مجال الطب وعلم الأحياء يومذاك من
ناحية، وملاحظاته العلمية التي قام بها أثناء مرافقته للقائد اليوناني الإسكندر
المكدوني في حملاته العسكرية من ناحية ثانية مكنته من إدراك الكثير من الظواهر
الطبيعية والحيوية والإنسانية، والانطلاق من الأسس العلمية في وصفها وتفسيرها.
ويعتبر كتابه(في النفس) دليلاً على أن علم النفس قد صار حتى ذلك الحين ميداناً
متميزاً إلى حدٍّ لا بأس به من ميادين المعرفة.


لقد
وجد المعلم الأول أن ثمة علاقة بين الصفات والخصائص التي تتمتع بها النباتات
والحيوانات من جهة، والشروط الطبيعية المحيطة بها من جهة ثانية. فهناك تباين بين
الكائنات الحية التي تعيش في الجبال ونظيراتها التي تعيش في السهول، وبين هذه وتلك
ومثيلاتها التي تعيش في الصحارى أو في المناطق الساحلية.


وانطلاقاً من هذه النظرة المورفولوجية حدد أرسطو موقفه من النفس، وطرح
موضوعة اتحاد البدن والروح، وعدم إمكانية الفصل بينهما إلا عن طريق التجريد. ورأى
أنَّ من غير الممكن تقسيم النفس أو الروح إلى أجزاء كما فعل أفلاطون. ولكنه وجدها
تتخذ أشكالاً متعددة، وتتجسد في مستويات وقدرات متباينة، كالقدرة على التغذية،
والقدرة على الحس، والقدرة على الحركة، والقدرة على الفهم. وإن هذه القدرات مجتمعة
هي –في اعتقاده- خاصية الإنسان وحده دون سائر الكائنات الحيّة الأخرى. والقدرات
الثلاث الأولى خاصية الحيوان. بينما لا يتمتع النبات إلا بالقدرة على التغذية
فقط.


وعلى هذا الأساس الارتقائي أكد أرسطو أن الإنسان هو النفس والجسد في
وحدتهما. بيد أنه يعود في فصل لاحق من كتابه المذكور ليفرق بين النفس في ذاتها كعقل
خالص، والنفس كعرض تتمتع بثلاث قوى: الحس المشترك والذاكرة والتخيل. ولما كان العقل
–في رأيه- جوهراً لا تتناوله الحركة ولا يعرف التغير ولا التبدل، فإنه ليس عرضة
للفناء. وإن كان فناؤه أو فساده بعد أن ينتابه الضعف والوهن في المراحل المتقدمة من
عمر الإنسان، فلا يعني ذلك أن النفس قد أصيبت بأمر ما، وإنما يعني أن الفرد الذي
تقيم فيه النفس هو الذي أصيب.


أما
القوى الثلاث(الحس المشترك والذاكرة والتخيل) فترجع من حيث الطبيعة والنشأة، إلى
الإنسان الذي يحمل النفس. وهي لا تشترك مع العقل في شيء. ويذهب أرسطو إلى أن وظيفة
هذه القوى هي تمكين الإنسان من التفاعل مع محيطه عن طريق ما تزوده به من معارف حسية
حول أشياء هذا المحيط ومظاهره.


إن
الفصل بين العقل والوظائف النفسية الأخرى على نحو ما فعل أرسطو ما هو في نهاية
التحليل سوى فصل ما هو خالد عمّا هو فان. وهذا أمر يعيده إلى موقع معلمه الذي ألح
على ضرورة التفريق بين النفس والجسد، وأكد على خلود الأول وفناء
الثاني.


لم
تكن الثنائية فكرة مشتركة لدى الفلاسفة اليونانيين. فقد عرف الفكر اليوناني مجموعة
من الفلاسفة الذين عارضوا سقراط وأفلاطون وأرسطو فيما يتعلق بمسألة النفس والجسد
وجوهر العلاقة بينهما. ويأتي في مقدمتهم هيروقليطس(القرن السادس ق. م)
وديمقريطس(القرن الخامس ق. م).


يرى
كل من هيروقليطس وديمقريطس أن النفس تتألف من ذرات نارية، تخضع في ظهورها وتبدلها
إلى نفس القوانين التي تخضع لها الظواهر الطبيعية والاجتماعية. وبذا يدخل هذان
المفكران الحياة النفسية ضمن المسار الشامل للظواهر والعمليات الكونية. وتتوضح هذه
النظرة إلى النفس من خلال موقف الفيلسوفين من العلاقة بين النمو النفسي والتعليم.
فقد أكد ديمقريطس على أن خصائص الشخصية والقدرات المعرفية تكتسب عن طريق التعلم.
وفي هذا المعنى يقول: إنّ من غير الممكن الوصول إلى الفن والحكمة، إذا لم يتمّ
تعلمهما.(بيسكونوف، 1981، 9).


كما
اعتقد ديمقريطس بأن النشاط شرط أساسي لتعلّم القواعد والموسيقا والحكمة، وبالجملة
لنمو الإنسان نمواً كاملاً ومتكاملاً. يقول: فالناس يصبحون جيّدين بالتدريب أكثر
ممّا يصبحون عن طريق الطبيعة.(بيسكونوف،
1981، 10).


لقد
اعتمد كل من هيروقليطس وديمقريطس في تصوراتهما على النجاحات التي حققها الفكر
الإنساني بصدد بنية الكائن الحي والوظائف التي تؤديها أعضاؤه. ففي القرن السادس قبل
الميلاد وجد الطبيب اليوناني ألكميون- ولأول مرة في التاريخ- أن الدماغ هو عضو
النفس



يتبع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egypt.goodbb.net
ميدو30000
مشرف منتدى الشعروالخواطر
ميدو30000


عدد الرسائل : 18
مزاجك اليوم : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 8010
المهنة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Progra10
الهواية : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Swimmi10
الاوسمة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Empty
اعلام الدول : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Male_m12
الاوسمة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Empty
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4   بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4 Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 10:12 am

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج2
» بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3
» بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج5
» بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس
» بحث:مدارس علم النفس ج 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثورة المصرية :: المنتدى الطبى :: منتدى الصحة النفسية-
انتقل الى: