منتديات الثورة المصرية
أهلا ومرحبا بكم زوار وأعضاء منتديات الثورة المصرية نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا
منتديات الثورة المصرية
أهلا ومرحبا بكم زوار وأعضاء منتديات الثورة المصرية نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا
منتديات الثورة المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الثورة المصرية

اغانى, افلام, العاب, صور, برامج, كمبيوتر, انترنت, تصميم, جرافيكس, عالم, حواء, موضه, ازياء, الربح, من, الانترنت, ديكور, اثاث, مؤكلات, مطبخ, اشغال يدويه, خياطه, تطريز, كروشيه, صحه, طب, غرائب, عجائب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد الرسائل : 1193
مزاجك اليوم : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 2610
المهنة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Profes10
الهواية : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Travel10
الاوسمة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 W4
اعلام الدول : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Female31
الاوسمة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 78c57f10
نقاط : 1092
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Empty
مُساهمةموضوع: بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3   بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 8:11 pm

وانطلاقاً من طبيعة كل من الجوهرين(النفس والبدن) يعتقد سقراط أن للنفس
القدرة على البقاء بذاتها والخلود بعد مفارقتها الجسد، ما دامت تستمد حركتها من
ذاتها، أي من الروح الإلهية. وهي على العكس من الجسد الذي يفنى لأنه يستمد حركته من
الخارج.


تأثر أفلاطون(427-347 ق.م) بأستاذه إلى حد كبير. وهذا ما يظهر بجلاء عبر
نظرته إلى طبيعة الروح والجسد ومصير كل منهما. والبرهنة على خلود الروح –بالنسبة
له- تكون عن طريق المعرفة ذاتها؛ إذ من غير الممكن في رأيه تقديم تفسير صحيح وكامل
للمعرفة من غير أن تتأمل الروح المثل التي تنتمي إليها قبل أن تحل في البدن. وهنا
يطرح أفلاطون نظريته في المعرفة.


فالمعرفة الحقة تتم –في اعتقاد أفلاطون- عن طريق عملية التذكر التي يقوم بها
الإنسان أثناء نشاطه الحياتي لما كانت النفس قد تمثلته قبل هبوطها إلى الأرض. فما
ينتاب الإنسان من مشاعر وأحاسيس خلال مراحل حياته. وما يدركه من حوادث وأشياء
وعلاقات على هذه الأرض، ما هو إلا الانطباعات والصور التي حملتها الروح معها من
عالم المثل.


ويجد أفلاطون أن النشاط النفسي الدائم هو دليل خلود الروح. فالروح لا تعرف
السكون، ولا تكف عن الحركة لأنها تستمد هذه الحركة من ذاتها. وهي، فوق ذلك، منزهة
عن الموت باعتبارها مبدأ كل حركة. ولما كان هذا شأنها، فهي تشبه المثل المطلقة
الخالدة، خلافاً للجسد الذي ينتمي إلى العالم المحسوس ويتركب من العناصر
الفانية.


وعلى هذا فالإنسان –كما يراه أفلاطون- نفس وبدن. ويعتبر الارتباط بينهما
ضرباً من تلاقي الأضداد واجتماعها. فالبدن يحول دون المعرفة الحقيقية لما يثيره من
فوضى وتشويش في العمليات المعرفية. أما النفس فهي عقل خالص يتأمل جوهر الأشياء
ويدرك كنهها. ولكنها تتعرض للعديد من المصاعب والضلالات حين يجرها البدن نحو
الأشياء المحسوسة وتلبية الرغبات والشهوات الجسدية(الكهف
الأفلاطوني).


وبما أن النفس كانت تعيش في عالم القيم السامية والمثل الرفيعة، ثم هبطت إلى
عالم الفناء والتفسخ والفساد عقاباً لها، فإنها تتميز بعد اتحادها بالجسد عن النفس
في ذاتها، أي قبل اتحادها به، إذ تتحول عندئذ إلى جسدية على نحو ما. وتبعاً لنسبة
هذا التحول تتحدد قدرتها على معرفة الحقيقة وتجاوز الرغبات والشهوات واللذات
الجسدية. وهذا ما حدا بأفلاطون إلى تقسيم النفس إلى ثلاثة أقسام:


1-الحكمة،
ومركزها الرأس. وهي أعلى أقسام النفس مرتبة وأرقاها منزلة.


2-الشهوة،
ومركزها البطن. وهي أدنى مراتب النفس وأحطها.


3-الشجاعة،
ومركزها القلب. وهي تشغل الموقع الوسط بين الحكمة والشهوة.


ويرى أفلاطون أنَّ هذه الأقسام توجد عند الناس بأشكالٍ متباينة ودرجاتٍ
متفاوتة. فقد تتغلب الحكمة على الشجاعة والشهوة عند البعض، في حين تسود الشهوة على
الحكمة والشجاعة عند البعض الآخر، أو الشجاعة على الحكمة والشهوة عند الفئة
الثالثة.


ويربط أفلاطون بين هذه الأقسام والانتماء الاجتماعي والطبقي للناس. فيجد أن
المجتمع يتألف من ثلاث طبقات، تضمّ أولاها الحكام والفلاسفة الذين تسيطر الحكمة على
أفعالهم وسلوكياتهم. وينتمي إلى الثانية منها العبيد والحرفيون وعامة الناس. ويتّسم
هؤلاء بغلبة الشهوة على القسمين الآخرين. أما الطبقة الثالثة فتشمل القادة
العسكريين والجند والمقاتلين. ويطغى جانب الشجاعة لديهم على
سواه.


وهنايتجلى الموقف الطبقي لأفلاطون وانحيازه إلى الطبقة(الأرستقراطية)
الحاكمة، باعتبارها الطبقة المختارة التي أعطيت من النفس أرقى أجزائها وأسمى
جوانبها، ووهبت أفضل القدرات العقلية لتتمكن –حسب زعمه- من تدبير أمور البلاد
وتنظيم شؤون المجتمع. أما العبيد والحرفيون والعامة من الناس والفلاحون فقد خلقوا
للعمل من أجل الطبقة الحاكمة والجيش وسخروا من أجل خدمتهم.


إن
موقف أفلاطون الطبقي ينعكس في آرائه التربوية. فقد اقترح إقامة بيوت عامة تتولى
رعاية الأطفال منذ ولادتهم وحتى السابعة من العمر، ويشرف على تسييرها أناس مدربون
ومختصون ومن ثم يجب أن يلتحق هؤلاء الأطفال بالمدرسة ليتلقوا فيها مختلف أنواع
المعرفة.


ويظل حالهم هكذا حتى يبلغوا العشرين من العمر، فمن يظهر منهم ميلاً نحو
الحكمة ينبغي على الدولة تشجيعه وتوفير الشروط اللازمة لتلقي العلوم من أجل أن يصبح
قادراً على الإسهام في تسيير شؤون الدولة بعد الثلاثين من العمر. بينما يتوجب على
من تبقى من الشباب بعد العشرين أن يلتحق بالجيش



يتبع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egypt.goodbb.net
dark
مشرف منتدى الشعروالخواطر
dark


عدد الرسائل : 26
مزاجك اليوم : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 8010
المهنة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Unknow10
الهواية : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Unknow11
الاوسمة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 611
اعلام الدول : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Female16
الاوسمة : بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Empty
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3   بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3 Icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 1:20 pm

الف شكر اختى الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس
» بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج2
» بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج4
» بحث علاقة الفلسفة بعلم النفس ج5
» بحث:مدارس علم النفس ج 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثورة المصرية :: المنتدى الطبى :: منتدى الصحة النفسية-
انتقل الى: