منتديات الثورة المصرية
أهلا ومرحبا بكم زوار وأعضاء منتديات الثورة المصرية نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا
منتديات الثورة المصرية
أهلا ومرحبا بكم زوار وأعضاء منتديات الثورة المصرية نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا
منتديات الثورة المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الثورة المصرية

اغانى, افلام, العاب, صور, برامج, كمبيوتر, انترنت, تصميم, جرافيكس, عالم, حواء, موضه, ازياء, الربح, من, الانترنت, ديكور, اثاث, مؤكلات, مطبخ, اشغال يدويه, خياطه, تطريز, كروشيه, صحه, طب, غرائب, عجائب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد الرسائل : 1193
مزاجك اليوم : ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2 2610
المهنة : ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2 Profes10
الهواية : ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2 Travel10
الاوسمة : ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2 W4
اعلام الدول : ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2 Female31
الاوسمة : ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2 78c57f10
نقاط : 1092
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2 Empty
مُساهمةموضوع: ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2   ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:45 pm

الفوائد العملية: يساعد على تحسين مستوى معيشة الإنسان سواء الفرد أو
الجماعة ويدخل في مجالات الحياة المختلفة ففي المجال التربوي والتعليمي أو المجتمع
والصناعة والتجارة والإعلام والدعاية والرأي العام والخدمة الاجتماعية والصحة
النفسية وميادين الحياة المختلفة وفي المفاوضات الدولية وفي مجال البيع
والشراء.


التطور التاريخي لعلم النفس الاجتماعي:


المحاولات اليونانية: اهتم الفلاسفة اليونان في القرن الرابع ق.م
بالتأمل في قضية علم النفس وأهم علماء هذه الفترة أرسطو وأفلاطون وسقراط واختلفت
آراء المفكرين والفلاسفة في تفسير السلوك:


-
أرسطو:
عزاه إلى الفطرة أ والغريزة ورأى أن الإنسان يولد مزود بغرائز جاهزة وثابتة توجه
السلوك


-
أفلاطون:
رأى أن الإنسان يخضع لبيئته الثقافية ونظم مجتمعه واختلاف الأفراد في سلوكهم يعود
لاختلاف في ثقافتهم ويولدون ولديهم القدرة على تعلم واكتساب طرق السلوك
وأساليبه.


-
سقراط: رأى
أن الإنسان يفعل ما يفعل منطلق من مبدأ اللذة ومتجنب
الألم.


محاولات القرون الوسطى:


-
الفارابي:
فيلسوف مسلم يرى أن اجتماعية الإنسان ليست فطرية دائماً إنما هي مكتسبة ويؤكد دور
الحاكم في إصلاح المجتمع ويرى أن يتمتع بسمات شخصية كسلامة الحواس وشدة الذكاء
والقوة والبساطة ولطف المعاشرة والقدرة على السيطرة على النزعات النفسية الحادة
كالغضب والاندفاع. وضرورة أن ينشأ الحاكم نشأة سليمة في ظل رعاية اجتماعية خاصة
توفر تكوين نفسي سليم يساعده على إدارة شئون حكمه (صاحب كتباب آراء أهل المدينة
الفاضلة).


-
الإمام
الغزالي: أحد أعلام الفكر الإنساني كتابه إحياء علوم الدين وميزان العمل هو أول من
استخدم مصطلح علم النفس ويشير إليه بعلم المعاملة في(ميزان العمل) ويؤكد الغزالي
على الجانب الاجتماعي للسلوك الفردي وأهم إنجازاته تحليله لظاهرة الألقة والصحبة
ودراسته النقدية للعادات السائدة في المواقف النفسية والاجتماعية في الأسواق
والحمامات والطرقات ودراسته للعادات والأخلاق.


-
ابن خلدون:
أشهر المفكرين المسلمين الذين تركوا بصمات على الدراسات النفسية والاجتماعية وهو
أول المفكرين الذين قالوا بالعلاقة التبادلية بين الإنسان والمجتمع يؤثر
ويتأثر.


محاولات مفكري عصر النهضة الغربية حتى منتصف القرن
19:


-
هوبز
ونبتام: يعتقدان بأن الإنسان أناني بطبعه وفعال في إيثاره لنفسه ودوافع السلوك
الإنساني هي البحث عن المتعة والابتعاد عن الألم والطبيعة الإنسانية بنظرهم
شريرة.


-
جان جاك
روسو: خالف الآراء في كتابه العقد الاجتماعي ورأى أن الإنسان خير ونقي وطاهر
بطبيعها والمجتمع هو الذي غرس خصائص رديئة فالشر لا وجود له في طبيعة
الإنسان.


-
أوجست
كونت: صاحب الاتجاه الوصفي في دراسة الإنسان الذي ركز على دراسة الإنسان دراسة
علمية وضعية بعيدة عن الخيال والتأمل وكتابه الفلسفة الوضعية يؤكد كونت على أن
الفرد لا يقوم بتنمية عملياته العقلية والفكرية إلا عن طريق المجتمع ولا يجوز النظر
للفرد إلا في بيئته الاجتماعية ودعا إلى إقامة علم مستقل لدراسة ظواهر التفاعل بين
الفرد والمجتمع
يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egypt.goodbb.net
 
ملخض لعلم النفس الاجتماعي ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثورة المصرية :: المنتدى الطبى :: منتدى الصحة النفسية-
انتقل الى: